كتب الاعلامي / يحيي اللقاني
مدير ادارة العلاقات العامة بقناة البارون الفضائية
تقنية النظارات اناجليف Anaglyph
لجأ السينماجرافيون وبعض الفوتوغرافيون إلى طريقة تصوير صورتين
توضعان فوق بعضهما البعض أثناء المونتاج للخروج بالصورة أو اللقطة المجسمة وذلك بتسجيل
الصورتين بلونين متكاملين واستخراج اللونين الأحمر والأزرق فوق الصورتين الأصليتين.
ومن أجل رؤية هذا النوع من الصور المجسمة في السينما يرتدي المشاهد نظارة اناجليف Anaglyph ذات اللونين (الأحمر والأزرق)
. بذلك ترى العين اليمني الصورة اليمنى والعين اليسرى الصورة اليسرى ويتحقق خيال التجسيم
. اخترعت هذه الطريقة في عام 1953م لأول مرة وكانت بداية التصوير ثلاثي الأبعاد.
وبمسرح كلية التربية جامعة المنيا نوقشت يوم الأحد الموافق
5 يونيو 2017م رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث عمرو أحمد محمد عبد الله ،
بعنوان " الإفادة من تقنية الأنجليفية فى استحداث تصميمات ثلاثية الأبعاد وتوظيفها فى مجال التصميمات الزخرفية " ،
وقد تشكلت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور حنا حبيب رملة أستاذ التصميم وعميد كلية التربية جامعة المنيا ( مشرفاً ومقرراً ) ، والأستاذ الدكتور صالح أحمد الشريف أستاذ ورئيس قسم التصميم سابقاً ( مشرفاً ) ، الأستاذ الدكتور عادل عبد الرحمن أستاذ ورئيس قسم التصميم الجرافيكي السابق بكلية التربية الفنية جامعة حلوان وعضو المجلس الأعلى للثقافة ( عضواً خارجياً ) ، والأستاذ الدكتور محمد على عبده أستاذ التصميم وعميد كلية التربية النوعية
جامعة عين شمس ( عضواً خارجياً ) ..
بعنوان " الإفادة من تقنية الأنجليفية فى استحداث تصميمات ثلاثية الأبعاد وتوظيفها فى مجال التصميمات الزخرفية " ،
وقد تشكلت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور حنا حبيب رملة أستاذ التصميم وعميد كلية التربية جامعة المنيا ( مشرفاً ومقرراً ) ، والأستاذ الدكتور صالح أحمد الشريف أستاذ ورئيس قسم التصميم سابقاً ( مشرفاً ) ، الأستاذ الدكتور عادل عبد الرحمن أستاذ ورئيس قسم التصميم الجرافيكي السابق بكلية التربية الفنية جامعة حلوان وعضو المجلس الأعلى للثقافة ( عضواً خارجياً ) ، والأستاذ الدكتور محمد على عبده أستاذ التصميم وعميد كلية التربية النوعية
جامعة عين شمس ( عضواً خارجياً ) ..
وقد تكونت الرسالة
من ستة فصول على النحو التالي :
الفصل الأول تناول خطة البحث من حيث خلفيته ومشكلته وأهدافه
وأهميته وفروضه وحدوده إجراءاته وخطواته المنهجية ،
كما تناول الفصل الثاني الدراسات السابقة والمرتبط بالبحث
،
وتناول الفصل الثالث تقنية ( انيجليف ) وإمكانية تحويل التصميمات الثنائية إلى ثلاثية
الأبعاد ،
وتناول الرابع نماذج لأعمال كبار الفنانين المصريين المعاصرين
تحليلها وتحويلها إلى ثلاثية الأبعاد من خلال التقنية الأنجليفية ، كما قام الباحث
بإجراء تجربة عملية عن تحويل بعض التصميمات الثنائية إلى ثلاثية الأبعاد ،
وقد تناول
الفصل الخامس التحليل الإحصائي لتجربة البحث بعض عرض استمارة استبيان على المحكمين
والخبراء فى المجال ،
وقد أثبتت النتائج فى الفصل الأخير أهمية تقنية ( الأنيجليف
) فى تدريس التصميم الجرافيكي لطلاب التربية الفنية .
وبعد مناقشة علنية
استمرت حوالى ساعتين قررت اللجنة بإجماع الآراء التوصية
بمنح الباحث عمرو أحمد درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية
تخصص تصميم مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتداولها بين الجامعات لأهميتها
العلمية ..