الاثنين، 16 أكتوبر 2017

كتب / يحيي اللقاني

الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم

 حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستراسكليد بالمملكة المتحدة فى إدارة المياه الجوفية عام 1993 وحصل عل درجة الأستاذية فى المياه الجوفية عام 2007 و تقلد عدد من المناصب الأكاديمية والإدارية فى جامعة سوهاج منها وكيل كليه العلوم بالجامعة لفترتين متتاليتين والقائم بأعمال عميد كلية العلوم والمشرف على مركز تسويق الخدمات بالجامعة، ومدير تطبيقات نظم المعلومات الإدارية بالجامعة، ورئيس فريق عمل إعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة سوهاج 2015-2020.
كما مثل الجامعة فى إعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي فى مصر 2015-2030 و عضو لجنة ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين فى الجيولوجيا والفلك للدورة الحالية 2016- 2019 و هو المستشار العلمى لمحافظه سوهاج منذ 2013 حتى الآن.
ومن أهم أعمال الدكتور أحمد عزيز فى مجال البحث العلمى نشر 60 بحثا علميا فى مجلات دولية وعالمية فى الموارد المائية والمياه الجوفية والحماية من السيول والمخاطر الطبيعية، بالإضافة إلى أنه أشرف على 20 رسالة ماجستير ودكتوراه لباحثين حول الموضوعات العلمية المختلفة، ومحكم فى أكثر من 15 مجلة علمية عالمية، وقد شارك فى تنفيذ 16 مشروع بحثى تطبيقى من خلال جامعة سوهاج ومنها إعداد دراسة جدوى تنميه المناطق المحيطة ببحيرة السد العالى بالتعاون مع جامعة ستراسكليد، و مشروع تقييم العوامل المؤثرة فى المواقع الأثرية بمصر العليا بدعم من المجلس الاعلى للأثار، كما شارك أيضا فى مشروع تقييم الموارد المائية والسيول على سواحل البحر الأحمر بدعم من هيئه تنشيط السياحة.
وقام الدكتور أحمد عزيز بالعديد من الدراسات فى تحديد إمكانات الخزان الجوفى بالمناطق الصحراوية والزراعية المختلفة فى مصر.
ومن أهم الأنشطة العامة للدكتور أحمد عزيز فى خدمة المجتمع فهو المنسق الرئيسى لأعداد خطه العمل البيئى وتنفيذ المشروعات البيئية المصاحبة للخطة فى محافظة سوهاج وقنا بدعم من جهاز شئون البيئة وهيئة التعاون الدولي البريطاني .
و شارك د. أحمد عزيز فى تنفيذ العديد من الأنشطة العلمية والمجتمعية فى كلية العلوم والتي نجم عنها حصول الكلية على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث إنه كان المسئول عن ملف الخطة الاستراتيجية للكلية والخدمات المجتمعية.
وقد لعب دور أساسي فى ربط الجامعة بالمجتمع من خلال العديد من الأنشطة من دورات تدريبية وورش عمل وزيارات ميدانية وبرتوكولات تعاون مع الجهات المختلفة ساهمت فى زيادة الموارد المالية لجامعة سوهاج وكلية العلوم.




التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق